500
500
500
500
500
500
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تصفح موسوعة ويكيبيديا من دون اتصال بشبكة الانترنت


هل تحتاج الا اجراء بحوثاتك دون توفر الانترنت , او البحث عن مقالات تهمك في هاتفك او حاسوبك ذون الحاجة الى الأنترنت .
بكل بساطة هل تريد تحميل موسوعة ويكيبيديا بأكملها على حاسوبك او على الفلاشة الخاصة بك و تصفحها و البحث فيها دون الحاجة الى اتصالك بالانترنت و في اي مكان تريد؟.

اذن انت في المكان المناسب :


في هذه التدوينة سأتطرق الى شرح كيفية تحميل قاعدة بيانات موسوعة ويكيبيديا بأي لغة تريد ,ثم سأتطرق الى كيف يمكننا تصفح الموسوعة بعد تحميل قاعدة بياناتها  :


كل ما عليك فعله هو الذهاب الى هذا الرابط: الموسوعة 

ثم اختيار الللغة التي تريد ان تحمل الموسوعة بها و ستجد أغلب لغات
العالم اسفل الصفحة , فإن أردت اللغة العربية ما عليك الا البحث في الجدول الذي ستجده  في خانة project عن اللغة عربية ستجدها من الاوائل.
ثم قربها ستجد حجم الموسوعة بتلك اللغة, ثم امامها ستجد يوم انشاء الموسوعة , ثم بالقرب منها ستجد رابطين لتحميلها اما عن طريق تحميل عادي عبر الضغط على telecharger , أو التحميل عن طريق التورنت عبر الضغط على BitTorrent .

من الافضل ان تحمل عن طريق التورنت لان الملف الذي ستحمله سيكون كبير الحجم فمثلا لو حملت الملف بلغة الفرنسية فستجد حجمه 15 جيجا و هذه قيمة كبيرة و حتى تتأكد أن التحميل سيكتمل بسرعة و كفاءة , حتى لو قطع التيار او اطفأت الحاسوب, ستتمكن من استكمال التحميل في المرة المقبلة التي تعيد تشغيل حاسوبك فيه .

 فعليك بالتحميل عن طريق التورنت لانها افضل و انسب عملية لتحميل مثل هذه الملفات. و لقد وضعت في تدوينة سابقة كيف تضاعف سرعة التحميل بسرعة تزيد عن 2.2 ميغا في الثانية و لقد افادتني كثيرا لانني قمت بتحميل الموسوعة الفرنسية و ايضا العربية على حاسوبي في مدة زمنية قصيرة جدا بفضل الطريقة.
لذا انصحكم بمراجعة هذه التدوينة :
و الان بعد الانتهاء من التحميل سنقوم بتحميل هذه البرنامج البسيط الذي سياعدك على تصفح الموسوعة لانه و ان لاحظت فالموسوعة حملت بصيغة Zim  و هذه الصيغة يتم قراءتها عن طريق هذا البرنامج : kiwix
بعد دخولك لموقع التحميل اذهب اسفل الصفحة قليلا و ستجد
 download kiwix قم بالضغط عليها ان اردت تحميل البرنامج لاجل تنصيبه على الوندوز.
اما ان كنت تريد تحميل البرنامج على هاتفك بنظام الاندرويد و تصفح الموسوعة بالهاتف فيكفي فقط الضغط على انظمة تشغيل اخرى.. ستجدها اسفل ايقونة التحميل ثم تختار بعدا التحميل لاجل الاندرويد .و طذلك الحال بالنسبة لمستعملي نظام اللينكس.

بعد التحميل قم بتنصيب البرنامج عادي جدا ثم افتحه و عند فتحه اضغط على فتح ملف جديد و اختار فتح الملف الخاص بقاعدة بيانات موسوعة ويكيبيديا التي حملتها , ثم ستلاحظ ان الموسوعة قرأت بواسطة البرنامج و ما عليك الان الا تصفحها بدون انترنت او اتصال .

و يمكنك وضع الموسوعة على اي فلاشة حتى تتمكن من أخذ الموسوعة معك الى اي مكان تريد أليس هذا رائعا !!.


و لشرح العملية ادعوكم الى مشاهدة الشرح بالفيديو :


أمل ان تعجبكم الطريقة بالاضافة الى الشرح.
الى هنا اشكركم على متابعة الموضوع الى اللقاء في تدوينة اخرى لا تنسوا: وضع تعليق و القيام 
بجيم لصفحة مستر الخبير على الفايسبوك : https://www.facebook.com/MrAlKhabir
و انظموا الى قناتي على اليوتيوب : http://www.youtube.com/user/AbdouDrissi

لا تحرمونا من تعليقاتكم الناقدة أو أي استفسار داخل هذا الموضوع أو خارجه.
كما يمكنكم مشاركة هذا الموضوع عبر الصفحات الاجتماعية وهي الطريقة الأمثل لشكرنا على المجهودات التي نقوم بها لإرضائكم.

0 التعليقات :

Enregistrer un commentaire